بسم الله الرحمن الرحيم
هنالك الكثير الكثير من الكتب التي تدرس قواعد اللغة الانجليزية, ولكن برأيي افضل كتاب يعنى بتدريس القواعد كتاب اسمه
English Fundamentals
written by Donald Emery and others
هذا الكتاب يدرّس في جامعتنا لطلاب السنة الاولى على مدار فصلين
ويدرس ايضا في المدارس الثانوية في الولايات المتحدة الامريكية
أكاد اجزم أنه قبل أن أقرأ هذا الكتاب لم أكن اعرف شيئا عن القواعد عدا عن اشياء بسيطة مثل المضارع البسيط والماضي التام .. الخ
أنصح الجميع بشراء هذا الكتاب لأهميته وانا والله بحاول من سنتين اني احصل عليه عن طريق النت لكن مش قادر
على كل حال الكتاب موجود عندي وان شاء الله سأبدأ بشرح دروسه على مدى العطلة الصيفية
دروس الكتاب مخصصة لدراسة قواعد اللغة الانجليزية المتقدمة
بسم الله نبدّّا
The Simple Sentence; Subjects and Verbs
An English sentence should have a combination between a subject and a verb to give a complete meaning
تتكون الجملة في اللغة الانجليزية من اتحاد بين فاعل وفعل لاعطاء معنى كامل
فأي جملة انجليزية يجب ان
1. تحتوي على فاعل وفعل
2. تعطي معنى كامل
عنصر الاول من عناصر الجملة هو الفاعل
Subject
A subject must be a noun, a pronoun, or any structure that functions as a noun
الفاعل يجب ان يكون اسما, او ضميرا, او اي تركيب يحل محل الاسم ويعمل عمله
قد يأتي الفاعل اسما
Nouns
Nouns might come singular or plural
الاسماء قد تأتي في الجملة مفردة او في صيغة الجمع
To make a singular noun plural, we usually add s or es at the end of it
Examples:
Coat~~> coats
Cat~~~> cats
Beach~~~> beaches
We have two kinds of nouns:
1. Common nouns الاسماء الشائعة
2. Proper nouns اسماء العلم
A. Proper nouns are usually names of persons, rivers, countries, cities, etc
Examples: Albert Lawson, Toledo, Horace Mann Junior High School, Aunt Louise
Proper nouns are always capitalized and rarely come in a plural form
ملاحظة: اسماء العلم نادرا ما تجمع
B. Common nouns name any member in a group or class
Examples: dog, cat, table, lamp, computer, etc
Common nouns are usually pluralized and not capitalized
غالبا ما نستطيع ان نستخرج صيغة جمع من الاسم الشائع
How can we distinguish a noun in a sentence?
كيف نستطيع أن نميز الاسم داخل الجملة؟
1. Nouns always follow the articles the, a, an
Examples: a dog, a cat, an engine, an angel, the man, the woman
2. Nouns are usually preceded by an adjective
تسبق الاسماء عادة بصفات
Examples: a beautiful lady, a handsome man, a great lesson
Adjectives usually come between the article and the noun
3. Nouns can be distinguished by noticing some specific suffixes
Examples: age [breakage]; ence [insistence]; ance [resistance]; dom [kingdom]; hood [childhood]; ion [prevention]; ism [nationalism]; ment [movement]; ness [firmness]; ure [exposure]; er [teacher]; or [visitor]
قد يأتي الفاعل ضميرا
Pronouns
انواع الضمائر
A. subjective pronouns
ضمائر الفاعل
I, we, you, she, he, it, they
I went to Amman
We went to Amman
You went to Amman
B. objective pronouns
ضمائر المفعول به
me, us, you, her, him, it, them
Ahmad gave me a book
I was telling her a story
I want to give them another chance
C. possessive pronouns: two kinds
ضمائر الملكية وهي نوعان
النوع الاول يجب أن يتبع باسم
my, our, your, her, his, its, their
امثلة
My book is great
Her hat is blue
Our teacher is Ahmad
النوع الثاني يأتي منفردا
mine, ours, yours, hers, his, its, theirs
امثلة
This book is mine
That hat is hers
Those pens are ours
D. reflexive pronouns
الضمائر الانعكاسية
تستخدم في اغلب الاحيان للتوكيد
myself, ourselves, yourself, herself, himself, itself, themselves
I myself read that book
You yourself have to write your homework
They themselves did what they had to do
قد نستخدم هذه الضمائر في بعض الاحيان لكي ندلل ان المفعول به هو نفسه من وقع عليه فعل الفاعل
Intensive case نسمي هذه الحالة ب
The boy hurt himself
We have to improve ourselves
E. demonstrative pronouns
ضمائر الاشارة
this, that, these, those
امثلة
This is my book
That is my friend
Those are playing football
ملاحظة هامة جدا: اذا جاء بعد ضمير الاشارة اسم, فانه يصبح محددا وليس ضميرا
This book is mine
(“this” is used here as a modifier, not as a pronoun)
Those girls are my friends
(“those” is used here as a modifier, not as a pronoun)
F. indefinite pronouns
الضمائر الغير محددة
each, either, neither, one, anyone, somebody, everybody, everything, all, few, many
امثلة
Somebody is knocking on our door
Everything is fine
Everybody has to come on time
G. interrogative pronouns
ضمائر الوصل
العنصر الثاني من عناصر الجملة هو الفعل
Verbs
Verbs have two kinds:
هنالك نوعان من الافعال
1. Action verbs
وهي الافعال التي يقع فيها فعل الفاعل على مفعول به واحد او اكثر
(أي ان هذه الافعال تأخذ مفعولا به)
Examples:
I visit my uncle every week
I played football yesterday
I gave my friend a present
2. Linking verbs
افعال الوصل
هذا النوع من الافعال مهمته فقط ربط عنصرين يدلان على شيء واحد, ولا يوجد حدث في الجملة بحيث يقع فيه فعل الفاعل على مفعول به
Examples:
Ali is a teacher
Those girls are beautiful
Kamal seems satisfied
لاحظ ما يلي
Ali = teacher
Girls = beautiful
Kamal = satisfied
هذا النمط من الجمل يشبه في اللغة العربية ما يسمى بالجملة الاسمية التي تتكون من مبتدأ وخبر
فنحن نقول
السماء زرقاء
البحر واسع
ولكن لأن جمل اللغة الانجليزية مستحيل أن تأتي بدون افعال, ابتكر هذا النوع من افعال الربط بحيث يربط بين المبتدأ والخبر, فالخبر مهمته أن يخبر شيء عن المبتدا
The sky is blue
The sea is wide
(سنأتي على شرح الافعال بالتفصيل في دروس قادمة)
لقد قمنا باعطاء لمحة عن الفاعل والفعل في جملة اللغة الانجليزية
ولكن قد يتواجد في الجملة عناصر اخرى غير الفاعل والفعل مهمتها فقط وصف احدهما
فهذه العناصر وجدت فقط لاضفاء نوع من النكهة على الجملة, ولكن يمكن الاستغناء عنها بسهولة فهي ليست ضرورية للتركيب القواعدي الخاص بالجملة
هذه العناصر تسمى المحددات
Modifiers
المحددات
هي عبارة عن مجموعة من الادوات التي تتواجد داخل الجملة وتقوم بعملية تعريف وتحديد لبعض عناصر الجملة, ولكنها ليست ضرورية للبناء القواعدي الخاص بالجملة, فاذا قمنا بحذف هذه الادوات يبقى التركيب القواعدي للجملة سليما
تنقسم هذه المحددات الى عدة اقسام وانواع ولكن اشهرها
1. Adverbs
ومعناها الظروف وهي عادة تعرف او تحدد فعلا, او صفة, او ظرفا اخر, واحيانا جملة باكملها
I visit my uncle’s house frequently
جاء الظرف هنا لكي يعرف فعلا
Sarah is a very beautiful girl
جاء الظرف هنا لكي يعرف ويحدد صفة
The driver is driving his car very fast
جاء الظرف هنا لكي يعرف ظرفا اخر
Obviously, his speech was really great
جاء الظرف هنا محددا لجملة بأكملها, لاحظ انه عندما يأتي الظرف في بداية الجملة يجب أن يتبع بفاصلة
2. Adjectives
تعتبر الصفات محددات فقط اذا تبعت باسم, ووظيفتها هي تعريف وتحديد الاسم واعطاء معلومات اضافية عنه
Dr. John is a handsome professor
My favorite book is “The Velveteen Rabbit.”
Sabah gave me a great gift
لاحظ أن كل صفة في الامثلة السابقة تبعت باسم
لاحظ ايضا أنه اذا لم يأتي اسم بعد الصفة فاننا لا نعتبرها محددا
Dr. John is handsome
“The Velveteen Rabbit” is my favorite
This gift is great
الصفات هنا لا تعتبر محددات لانها لم تتبع باسماء
3. Prepositional Phrases
وتعني عبارات الجار والمجرور, وعادة تأخذ التركيب التالي
Preposition حرف جر + object of prepositionاسم مجرور
اشهر حروف الجر في اللغة الانجليزية
About + above + across + after + against + around + at + before + behind + below + beneath + beside + besides + between + beyond + by + down + during + except + for + from + in + inside + into + like + near + of + off + on + out + outside + over + since + through + throughout + till + to + toward + under + until + up + upon + with + without
بعض حروف الجر تتكون من اكثر من عنصر
According to + because of + by way of + in addition to + in front of + in place of + in regard to + in spite of + instead of + on account of + out of
الاسماء المجرورة دائما اسماء, ضمائر, او ما يعمل عمل الاسم من تراكيب
امثلة على عبارات الجار والمجرور
On the table
Behind me
Outside our room
Because of Ahmad
In spite of his absence
السؤال الان: كيف تعمل عبارات الجار والمجرور كمحددات في الجملة
A. اذا جاءت عبارة الجار والمجرور بعد الفعل فانها كتعمل كظرف زماني او مكاني يحدد الفعل
I live in Irbid
جاءت هنا كظرف مكاني
Rana will come after five minutes
جاءت هنا كظرف زماني
B. اذا جاءت عبارة الجار والمجرور قبل الاسم فانها تعمل كصفة لذلك الاسم
The boy with the red shirt is my friend
4. Articles: a, an, the
تأتي هذه الادوات عادة قبل الاسماء
A sample
An example
The schoo
lالنقطة الاهم في هذا الدرس هو كيف نستخرج الفاعل والفعل من الجملة؟
حتى تتمكن من ذلك عليك باتباع الخطوات التالية
A. Deletes all the adverbs in the sentence
الخطوة الاولى: قم بشطب جميع الظروف الموجودة في الجملة
B. Delete all the prepositional phrases in the sentence
الخطوة الثانية: قم بشطب جميع عبارات الجار والمجرور
C. Delete all the articles that preceded the nouns in the sentence
الخطوة الثالثة: قم بشطب جميع الادوات التي تسبق الاسماء
D. Delete the adjective only if they are followed by nouns
الخطوة الرابعة: قم بشطب الصفات فقط اذا تبعت بأسماء
E. Do not delete the verbs, nouns, or pronouns
الخطوة الخامسة: اياك ان تشطب الافعال, الاسماء, او الضمائر
F. Do not delete the adjectives if they are not followed by nouns
الخطوة السادسة: لا تشطب الصفات اذا جاءت لوحدها ولم تتبع بأسماء
لنطبق هذه الخطوات على بعض الامثلة
1. All of my friends live in Amman
Of my friends: تشطب لأنها عبارة جار ومجرور
In Amman: تشطب لأنها عبارة جار ومجرور ايضا
اذا الجملة الاصلية من دون زيادات هي
All live
All: subject
Live: verb
Note that “all” was not deleted because it is an indefinite pronoun
Note also that we did not delete “live” because it is a verb
2. Sami usually goes to Aqaba in summer
Usually: تشطب لانها ظرف
To Aqaba: تشطب لأنها عبارة جار ومجرور
In summer: تشطب ايضا لانها عبارة جار ومجرور
Sami: لا تشطب لانها اسم
Goes: لا تشطب لانها فعل
تبقى الجملة من دون زيادات
Sami goes
Sami: subject
Goes: verb
3. The beautiful lady is standing next to Ahmad
The: تشطب
Beautiful: تشطب لأنها جاءت قبل اسم
Next to Ahmad: تشطب لانها عبارة جار ومجرور
تبقى الجملة من دون زيادات
Lady is standing
Lady: subject
Is standing: فعل
4. The child with the red hat is very cute
The: تشطب
With the red hat: تشطب لانها عبارة جار ومجرور
Very: تشطب لانها ظرف
Note that we did not delete the adjective “cute” because it was not followed by a noun
لاحظ اننا لم نشطب الصفة لانها لم تتبع باسم
تبقى الجملة
Child is cute
الان سوف اضع خط تحت العناصر الاضافية في الجملة حتى تصتطيع أن تميزها
The cost of these items rose
Cost rose
Only one of my friends called me
One called me
The rusty bumper on the front of my truck rattles noisily
Bumper rattles
Each of the cars is in the garage
Each is
Note that we did not delete “each” because it is an indefinite pronoun
The cause of our problem with the electrical system remains a mystery
Cause remains mystery
A list of volunteers hangs on the door of the office
List hangs
لاحظ انه بعد شطب المحددات والعناصر الغير ضرورية في الجمل, بقي التركيب القواعدي سليما لكن اصبحت الجمل بدون طعم, لأن المحددات عادة تعطي للجملة مذاقا خاصا ومقبولا